4 رمضان


اعمل .. فتربح

واظب على :

1- أنا والقرآن:
سبب كل هذا التكريم لشهر رمضان هو القرآن:" شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن.." البقرة 185 وما ذكر اسم شهر في القرآن إلا رمضان لأنه شرف بنزول القرآن فيه، فنحن كرمنا الشهر وقد نسينا أنه مكرم أساساً من أجل القرآن، فإن صمت ولم تقرأ القرآن فأنت لم تفقه الشهر، كم مرة ستختم القرآن؟

لنر أمثلة: السيدة عائشة كانت تقرأ كل يوم من الفجر إلى الشروق ومن العشاء إلى السحر، الإمام أحمد بن حنبل كانت له أربع ختمات: كل أسبوع واحدة، الإمام الشافعي يقول لا أفعل في رمضان إلا إطعام الطعام، والقرآن، الإمام أبو حنيفة كان يجمع أصحابه ليقرؤوا القرآن من الفجر إلى الظهر ومن بعد التراويح ومن بعد التراويح إلى قرب السحر،

يقول النبي " صلى الله عليه وسلم": من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " إذا قرأت كل يوم جزءاً: الجزء به ما يقارب 7000 حرف 1070= 4900000 أربعة ملايين وتسعمائة ألف حسنة في ساعة واحدة.

2- أنـا والـصـدقـة:
كان رسول الله " صلى الله عليه وسلم " جواداً وكان أجود ما يكون في رمضان فهو كالريح المرسلة. الإنفاق أربع درجات. هناك المنفق والكريم و السخي، والجواد ولمَ شبه بالريح المرسلة؟ الريح سريعة، ولا تقف، ولا تفرق بين أحد وآخر، حدد مبلغاً معيناً للصدقة كل يوم.

3- أنـا وصـلة الأرحـام:
سأسأل على أقاربي .. يقول النبي " صلى الله عليه وسلم": إن الرحمة لا تنزل على قوم بهم قاطع رحم سأكتب قائمة بها كل أقاربي وسأسأل عليهم جميعاً.

4- أنـا والـدعـاء:
اكتب خمس أو ست دعوات، وركز عليها الشهر كله، كان الصحابة يقولون:" نعد لرمضان، دعوات مخصوصة نلح عليها الشهر كله، والله ينقضي رمضان ولا يأتي رمضان القادم إلا وقد أجاب الله لنا ما دعوناه به " ألحوا في هذه الدعوات عند الإفطار، وفي صلاة التراويح، وفي قيام الليل، وبعد صلاة الفجر، وفي ليلة القدر.

5- أنـا وصـلاة الـتراويـح:
" من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه". إياك أن تفوتك ليلة، يا سيداتنا اذهبن فصلين في المساجد قدر ما استطعتن، فإن لم تقدرن فصلين في بيوتكن، ولكن لا تفوتكن مطلقاً، اختموا القرآن في القيام، اختموه واقفين.

6- أنـا والـصـلاة في الـمـساجـد:
5 صلوات هي تساوي الصلاة فرداً 27درجة .. 70= 100 ألف حسنة، كأنك ذهبت إلى الحرم المكي ، فيا من حرم الذهاب إلى مكة إليكم ثوابها.

فتربح :

1- مغفرة كل الذنوب الماضية.
2-عتق الرقبة من النار.
3- يستجاب فيه الدعاء.
4- كنوز من الحسنات.
5- ليلة القدر.
6- فرحة الله بعباده.

أ/ عمرو خالد

** نسترحمك فارحمنا و أنت أرحم الراحمين **

0 Comments:

Post a Comment



رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية